view of old part of Amman

Jordan Institutional Capacity Small Grants Program: Call for Applications (Arabic)

September 17, 2019

إنترنيوزالأردن: بيانات من أجل التغيير
برنامج المنح الصغيرة لتطوير القدرات المؤسسية: نداء لتقديم الطلبات
الثالث عشر من سبتمبر، 2019

ترحب منظمة انترنيوز بالطلبات من مختلف منصات الإعلام المتمركزة في الأردن، والتي تشمل منصات الإعلام الاذاعية والمطبوعة، منصات شبكة الانترنت، ومزودي المعلومات الرقمية المحلية (digital hyperlocal information)، ومنظمات المجتمع المدني التي تقوم بتطوير أذرع إعلامية لعملياتها من خلال الصحافة الشعبية، للتقديم لبرنامجها الخاص بالمنح الصغيرة والذي يعد جزءً من مشروع بيانات من أجل التغيير (Data for Change).

تهدف هذه المنح إلى تمكين الإعلام المستقل من استخدام الأدوات الرقمية بفاعلية أكثر للتفاعل مع مشاهديه وإنتاج عوائد مادية. كما يسعى هذا البرنامج إلى مساعدة منصات الإعلام المحلية في تطوير وتطبيق خطط لبناء القدرات، وسيشمل تدريب يتمحور حول مختلف الأساليب التي من شأنها زيادة الاستدامة المالية والتطوير التنظيمي، ومنح التمويل والتدريب والتوجيه لدعم الإعلام المستقل في الأردن. يمكن استخدام المنح في تخطيط وتطبيق نماذج عمل محددة (مثل النماذج التي تعتمد على الاشتراكات، ونماذج العضوية، الخ).

الوصف
بيانات للتغيير مشروع ممول من وزارة الخارجية الأمريكية تقوده منظمة انترنيوز. ستقوم منظمة انترنيوز من خلال التشاور مع شركاء محليين باختيار ما بين ستة إلى عشرة منصات إعلام مستقلة ومنصات معلومات تهتم بالمصلحة العامة، للمشاركة ببرنامج إرشادي مدته ستة أشهر يقوم بالتركيز على تطوير واختبار حلول في الفضاء الرقمي. ستحصل كل من المنصات المختارة على تمويل يتراوح ما بين 1,000 و10,000 دولار أمريكي بناءً على حجم وسعة العطاء، كما يتوقع من تلك المنصات الالتزام بالمشاركة بنشاطات وتوجيهات البرنامج حتى شهر مارس من العام 2020.

المنح
تستهدف المنح المنصات المستقلة الصغيرة إلى متوسطة الحجم، والتي تسعى لتقوية وجودها الرقمي من خلال تعزيز التفاعل مع الجمهور و/أو تطوير قنوات عوائد مالية جديدة، بالإضافة للشركات الإعلامية الشبابية الناشئة والتي تعمل على إدماج أدوات وتقنيات رقمية أكثر فعالية في منصاتها لزيادة مشاركة الجمهور.

ستقوم المنح بتغطية تدريب وإشراف لمدة ستة أشهر تقوم المنصات متلقية المنح من خلالها بإتمام تقييم ذاتي موجَه متبوع ببناء قدرات وإرشاد مصمم خصيصاّ، يتم تقديمه وفقاً لنتائج التقييم وخطة بناء قدرات يتم تطويرها بشكل مشترك ما بين مستشاري منظمة انترنيوز والمنصات الحاصلة على المنح. كما يمكن للمنح تمويل طاقم عمل قصير الأمد متمركز محلياً، مثل خبراء رقميين ودعاية لتصميم أو إعادة تصميم المواقع الإلكترونية، أو المساعدة التقنية والبرمجية، أو مساندة خطط لتبني استراتيجيات أو نماذج عمل جديدة.

لا يهدف هذا البرنامج لتمويل الصحفيين كأفراد أو مشاريع السرد القصصي.

يمكن للمتقدمين التقدم لتمويل يتراوح بين ال 1,000 و10,000 دولار أمريكي لمشاركة منظماتهم في البرنامج. في مرحلة "النداء لتقديم الطلبات" هذه يتوجب على المتقدمين تحديد الطريقة التي ينوون من خلالها الاستفادة من المنحة المطلوبة وتقدير النفقات مع ملخص للميزانية. كما يجب على الطلب أن يشير بشكل مختصر للنشاطات التي تسعى المنصة المتقدمة لتمويلها (على سبيل المثال تعيين خبير خارجي للتسويق عبر الإنترنت، من أجل وصول أفضل للجمهور عبر تحسين البنية التحتية الرقمية الخ.). إذا تم اختيار منظمتك للقائمة النهائية، يمكن أن يطلب منك ميزانية مفصلة بشكل أكبر.

البرنامج

سيطلب من المنصات المختارة تقديم تقرير شهري يوثق التقدم الذي يتم إحرازه في المشروع الممول، بالإضافة للدروس المستفادة، والتأثير المحقق عن طريق نموذج لمتابعة التقدم المحرز.

خلال البرنامج، سيقوم متلقو المنح بحضور تدريبات مع متلقي المنح الآخرين وحضور جلسات إرشادية يتم تقديمها من قبل مستشارين خبراء سيسعون لتوفير كافة سبل المساعدة التي من الممكن أن تحتاجها المنصات الحاصلة على المنح لتحقيق أهدافها. كما يمكن لمنظمة انترنيوز ومستشاريها الخبراء العمل مع المنصة متلقية المنحة لتطوير عمليات العمل والممارسات لديها، واستعمال تكنولوجيا مبتكرة إن أمكن.

معايير الجدارة
لكي يتم اعتبار المنصة المتقدمة مؤهلة للتقديم، يجب استيفاء المعايير التالية:

  • التزام المنصة المتقدمة بالتمسك بالأخلاق والمعايير الصحفية المهنية من خلال جودة المحتوى الرقمي والإنتاج الحالي
  • استعداد المنصة المتقدمة للتفاعل مع المستشارين واستثمار الوقت والموارد في تطوير نفسها، وإظهار الحافز لبناء قدراتها الخاصة من خلال العمل المستدام مع خبراء الصحافة متعددة الوسائط وإدارة الأعمال
  • إثبات المنصة المتقدمة التزامها بالتحرير المستقل
  • إثبات المنصة التزامها بالصحافة الأخلاقية من أجل الخدمة العامة
  • توفر المهارات التقنية البسيطة لدى المنصة المتقدمة والقدرة على إنتاج محتوى رقمي متعدد الوسائط بالحد أدنى
  • قدرة المنصة المتقدمة على توزيع الوقت والموارد البدنية للعمل مع الخبراء المستشارين لمدة ستة إلى ثمانية أشهر.
  • على المنصة المتقدمة تسليط الضوء على هذه النقاط في الطلب

معلومات الطلب
قبل البدء في تعبئة الطلب، يرجى التأكد من معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالبرنامج والملفات المطلوب إرسالها إلينا. يجب تقديم الطلبات عبر الانترنت، لكن في حال عدم تلقي رسالة تأكيد بعد تقديم الطلب عبر استمارات جوجل

(2019.Google Forms)، الرجاء التأكد من تسليم رزمة ملفات كاملة ل:

JO-Grants@internews.org

قبل الساعة 9 صباحاً من يوم 7 أكتوبر من العام 2019

يمكن إيجاد نموذج الطلب هنا:

باللغة الانجليزية

باللغة العربية

على المنصة المتقدمة التأكد من ادراج المعلومات التالية في نموذج الطلب:

  • مقدمة حيال المنظمة المقدمة للطلب: وصف للعمليات والأنشطة السابقة والحالية.
  • ملخص للطلب: سرد قصير يشير لاحتياجات منظمتك، يشمل الأهداف والتأثير المتوقع، وشرح مبسط للأسباب التي يجب دعم منظمتك من أجلها وكيف ستقوم المنظمة بالمساهمة في المجتمع الإعلامي الأردني وكيف سيعود هذا الأمر بالفائدة على مواطني الأردن.
  • ميزانية شاملة تم تعبئتها بالشكل الكامل، يمكن للمنح تمويل طاقم عمل قصير الأمد متمركز محلياً، مثل خبراء رقميين ودعاية لإعادة تصميم أو تحديث المواقع الالكترونية، أو الاستثمارات الأخرى في المساعدات التقنية والبرمجية والمساعدات المتعلقة بالأجهزة.
  • تقديم ثلاث عينات من المحتوى الذي أنتجته مؤسستك خلال العامين الماضيين.

على المندوب المختار لتقديم الطلب نيابة عن المنصة الإعلامية أن يكون أيضاً الشخص الذي سيقود المشروع ضمن المنظمة.

قد يتم طلب المزيد من المعلومات من المتقدمين

معايير الاختيار

  1. إظهار المنصة المتقدمة الاهتمام بالمساعدة الموجهة في مجالين مهمين لاستدامة الإعلام: مشاركة الجمهور وتطوير عائد مادي. نتوقع العمل مع فئتين فرعيتين متماثلتان: 1) منصات صغيرة إلى متوسطة الحجم تبحث عن تقوية وجودها على الساحة الرقمية وإلى بناء دخل مادي من خلال زيادة كفاءة التفاعل مع الجمهور، و 2) رياديي أعمال شباب وشركات ناشئة شابة "رقمية بالمقام الأول" تقوم بتطوير منصات محتوى عبر الانترنت وتبحث عن الخبرات لدمج الأدوات والتقنيات الرقمية ذات الفعالية الأكبر في منصاتها من أجل زيادة التفاعل مع الجمهور.
  2. امتلاك المنصة المتقدمة رؤية واضحة حيال العوائق التي تواجهها وإمكانية هذه المنح الصغيرة جنباً إلى جنب مع المساعدة المقدمة من قبل الخبراء على إحداث تأثير ضمن المنظمة والمجتمع الذي تخدمه تلك المنظمة.
  3. امتلاك المنصة المتقدمة هدف عمل واضح سيستفيد من تمويل محدد من قبل المنحة، كما يجب على الهدف تطوير سبل جديدة لتحسين فعالية نماذج العوائد المشاركة. يجب أن يكون الهدف ملموساً وعملي.
  4. قدرة المنصة المتقدمة على تنفيذ الهدف بشكل فعال ضمن الوقت المحدد للمشروع.
  5. قدرة المنصة المتقدمة على الاستمرار بالعمل نحو الهدف بعد انتهاء المنحة.

لأي استفسارات الرجاء التواصل عبر : JO-Grants@internews.org