“فرصة تدريب للصحفيين المغاربة ضمن مشروع ” إنسبايرز المغرب

دعوة للتقديم على المشاركة تدريب ضمن مشروع إنسبايرز

يدعو مشروع إنسبايرز INSPIRES “” الصحفيين المغاربة للتقديم على المشاركة في سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية لبناء قدراتهم في التعاطي مع الإصلاحات القانونية بالمغرب بشكل عام والبيئة القانونية للمجتمع المدني بشكل خاص. تشمل القدرات الأخرى التي تم تعزيزها في News Lab تطوير أفكار القصة ، وإجراء المزيد من البحوث المكتبية والمقابلات مع المصادر ذات الصلة ، وفهم أدوات التحقق وتحديد المصادر ، واستخدام البيانات والرسوم البيانية ، والأمن الرقمي.

السياق

يواصل المغرب تحقيق المزيد من الانفتاح. وقد انضمت المملكة مؤخراً إلى شراكة الحكومة المفتوحة (OGP) ، وأطلق الملك مبادرة لتبني نموذج تنموي جديد يستجيب لمطالب المواطنين واحتياجاتهم الملحة. يمكن أن يساعد وجود مجتمع مدني قوي إعتمادا على مشاركة هادفة بين المجتمع المدني والحكومة على نجاح هذه المبادرات. ومع ذلك ، لكي يكون هناك مجتمع مدني مستقل ومشاركة هادفة ، يجب أيضًا أن تكون هناك قوانين تمكينية تخلق إطارًا قانونيا وقائيًا يصون الحقوق الأساسية لمنظمات المجتمع المدني ويضمن قدرتها على تحقيق مهامها ، وتلبية الاحتياجات المجتمعية ، وتطوير المواقف المستقلة . من هذا المنطلق يمكن أن يساعد الإطار القانوني التمكيني المجتمع المدني بالمغرب على تلبية عنصر التحقق من القيم في التزامات شراكة الحكومة المفتوحة ، وهي حاجة فورية. يمكن للقوانين التمكينية أن تسهل على منظمات المجتمع المدني جمع الأموال وتسمح للأعمال الخيرية المحلية بالنمو والازدهار ، مما يسمح للمجتمع المدني المغربي بتمويل الحلول المستديمة لتحديات التنمية.

يعمل المركز الدولي لقانون المنظمات غير الحكومية (ICNL) وإنترنيوز(Internews) مع منظمات المجتمع المدني في المغرب لتحسين الإطار القانوني للمجتمع المدني والمشاركة العامة لضمان قدرتهم على الإنخراط في مسار الإصلاح القانوني بالمغرب وفق مثاربة تشاركية مع الحكومة المغرب.

ستدعم إنترنيوز وسائل الإعلام في إنتاج محتوى دقيق وقائم على الحقائق وجذاب بشأن عملية إصلاح قانون منظمات المجتمع المدني والعمل مع منظمات المجتمع المدني لزيادة الوعي العام وفهم الإصلاحات القانونية المغربية. إن تعزيز قدرة وسائل الإعلام والمجتمع المدني على التعاون في الترويج للمعلومات حول الإصلاحات القانونية للجمهور سيؤدي في النهاية إلى مزيد من الشفافية والمساءلة على المستويين الوطني والمحلي.

مشروع إنسبايرز

هو مشروع يتوج مسار إشتغال مشترك لتكييف برامج الديمقراطية والحقوق والحوكمة (DRG) للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للتعامل بشكل أفضل مع الاتجاهات والتحديات العالمية ، فيما يتعلق بتمكين الفضاء المدني وحمايته.

منظمة إنترنيوز

إنترنيوز هي منظمة دولية غير ربحية تقودها النساء تهدف الى تزويد الناس بالأخبار والمعلومات التي يحتاجون إليها ، والقدرة على التواصل ، و تمكينهم من وسائل إيصال أصواتهم. منذ تأسيسها في عام 1982 ، عملت إنترنيوز في أكثر من 100 دولة حول العالم. اليوم ، تعد إنترنيوز شريكًا موثوقًا به لعدد لا يحصى من المانحين في مجال الإعلام والمعلومات ، بما في ذلك وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، ولديها مشاريع في أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء إفريقيا والأمريكتين وآسيا وأوروبا وأوراسيا والشرق الأوسط. يتألف فريق “إنترنيوز” من أكثر من 735 فردًا ؛ من بين هؤلاء ، أكثر من 620 شخصًا خارج الولايات المتحدة يعملون في أكقر من 50 دولة.

المشاركة في التدريب تقتصر على:

  • المتقدمين من المغرب
  • صحفيوا و صحفيات وسائل الإعلام ومقدموا و مقدمات المعلومات (المطبوعة ، الرقمية ، إذاعية)

نهج و مقاربة المشروع

  • ستختار إنترنيوز 24 صحفياً و صحافية للمشاركة في في تدريب على إعداد التقارير عن الإصلاحات القانونية. (News Lab)
  • نشجع الصحفيين المغاربة من وسائل الإعلام ومقدمي المعلومات (المطبوعة ، الرقمية ، الإذاعية) على التقديم للمشاركة في التدريب.
  • تم تصميم مشروع إنسبايرز لمساعدة منظمات المجتمع المدني في الدفاع عن أولوياتها ؛ المطالبة بدور فاعل في صياغة القوانين والتعديلات. والعمل مع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني الأخرى وأصحاب المصلحة الآخرين لتعزيز الحوار والنقاش المستنير والشامل وبناء دعم أوسع لإصلاح القوانين الخاصة بالمجتمع المدني
  • سيساعد التدريب في بناء قدرات الصحفيين على إعداد التقارير حول الإصلاحات القانونية بشكل عام والبيئة القانونية للمجتمع المدني بشكل خاص. تشمل القدرات الأخرى التي تم تعزيزها في News Lab كيفية تطوير أفكار القصة ، إجراء المزيد من البحوث المكتبية والمقابلات مع المصادر ذات الصلة ، فهم أدوات التحقق وتحديد المصادر ، استخدام البيانات والرسوم البيانية ، والأمن الرقمي.
  • سيتلقى جميع الصحفيين تدريبات وتوجيهات مهنية من خبراء إنترنيوز لمساعدتهم على تطوير وتنفيذ مشروعهم بنجاح.
  • سيتم الاتصال بالمتقدمين المدرجين في القائمة المختصرة ودعوتهم إلى جلسة تعريفية بمشروع إنسبايرز قبل إنطلاق سلسلة التكوين و التدريب.

الجدول الزمني

  1. 25 سبتمبر – الموعد النهائي لتقديم الطلبات.
  2. 28 سبتمبر – تم الاتصال بالصحفيين المختارين.
  3. 05 أكتوبر – جلسة إحاطة.
  4. 6-31 أكتوبر – دورات تدريبية وورش عمل.

كيفية التقديم

  1. تعبئة نموذج الطلب باللغة العربية أو الإنجليزية.
  2. أرسل سيرتك الذاتية إلى: [email protected] بحلول 25 سبتمبر 2020.
  3. سيتم الاتصال بالمتقدمين المختارين للمشاركة في جلسة توجيهية قبل إنطلاقة التدريب.

الموعد النهائي للتقديم

25 سبتمبر 2020

للمزيد من المعلومات

يجب إرسال جميع الاستفسارات إلى [email protected]

(Banner photo: French Art Deco Courthouse, Casablanca, Morocco. Credit Ali Eminov/Flickr/CC)